أهمية التصميم التعليمي
]
تتمثل
أهمية التصميم التعليمي في كونه العامل الحاسم في فاعلية أو عدم فاعلية العملية
التعليمية باستخدام نظم الوسائل المتعددة فقد أثبتت الدراسات فعالية استخدام نظم
الوسائل المتعددة وذلك إذا أُحسن تصميمها وإنتاجها ولكن إذا لم تصمم بطريقة جيدة
تراعي المتغيرات والعوامل التربوية والفنية، فلن تقدم الكثير إلى عملية التعلم، بل
قد تقلل من جودته وتؤدي إلى آثار سلبية لدى المتعلمين، بل قد يكون التعليم
التقليدي أسرع وأكثر فاعلية واقتصاداً من الوسائل التفاعلية رديئة التصميم وهذا ما
أدى إلى ذلك إلى الاهتمام بالتصميم الجيد لبرامج الوسائل المتعددة، وتوازى مع هذا
الاهتمام اهتمام أكاديمي بدراسة أثر استخدام تلك البرامج بأساليبها المختلفة على
عملية التعليم لما لها من أهمية بالغة في تحقيق التعلم الإيجابي (الطاهر, 2006)
فعلى سبيل المثال أكد (ليكاس، 1991) في دراسته من أن التصميم البصري للشاشة يؤثر
على انطباع الدارس نحو البرنامج ومدى فهمه له ورغبته في استخدامه كما إن أماكن وضع
النصوص والصور على الشاشة يؤثر في قراءتها وفهمها، فالشكل النهائي لتصميم شاشات
الكمبيوتر يمثل العنصر الرئيسي في تكوين البرنامج حيث يتحكم في الحالة الانفعالية
للمشاهد وتخلق لديه الانطباع نحو هذا البرنامج ومن ثم نحو المحتوى(المادة العلمية)
المقدم من خلال، وأكد على كتابة الأهداف بصياغة سلوكية وفي تسلسل مناسب،
واستخدامها في تصميم قائمة الأوامر، وإعداد الشاشة، ثم اختيار لغة البرمجة
المناسبة ونظام التأليف، مع مراعاة استخدام الصور والرسومات التوضيحية مع الصوت
لتدعيم الوحدة. كما تؤكد دراسة(محمد عطية خميس,2000) التي هدفت إلى وضع معايير
لتصميم نظم الوسائل المتعددة/الفائقة وإنتاجها، ضمن نتائجها في البند الخاص بتصميم
الشاشة وطرق وضع النصوص والصور عليها، ضرورة أن تستخدم الوسائل المتعددة المناسبة،
كعناصر أساسية في نقل المحتوى، وبشكل وظيفي ومتكامل مع النصوص، وحسب الحاجة
التعليمية إليها. ونستطيع أن نقول إن جميع الدراسات التي تناولت التصميم التعليمي
أكدت على ضرورة الاهتمام بتصميم وتنظيم وحدات التعليم بواسطة الكمبيوتر والاهتمام
بالتصميم الوظيفي للوحدة المعدة، والموضوعات الفرعية التي سوف تغطيها الوحدة كما
أن التصميمات الغير متقنة جعلت عدد من الانتقادات توجه إلى التعلم والتعليم
بالوسائط المتعددة، من بين تلك الانتقادات هو انعزاليتها الأمر الذي يتناقض
والأهداف الاجتماعية للتعليم المدرسي ولهذا قدم (هوبر) مجموعة من الأفكار للمصمم
التعليمي تتمثل في عدداً من النقاط وهي الاعتماد المتبادل والمسؤولية والتفاعل
الايجابي ,التدريب ألتشاركي وتطوير العمل الجماعي واستمرار يته. وهذا ما يؤكد على
اهمية التصميم ودورة في العملية التعليمية. (انجلين ,جاري. 2004)
شكرًا لك على هذه الإضافة. وفقك الله أستاذ سعيد
ردحذفتكمن أهمية التصميم التعليمي في أن لكل موقف تعليمي له مايناسبه من مواد تعليميه , وأجهزه وطرق عرض للمحتوى الدراسي , كما يراعي اتجاهات الطلاب و ميولهم ، كي نسمو بتعليم فعال ، ونرتقي بواقع العمليه التعليمه ، ويزيد من فاعليه وكفاءة العمليه التعليمة .
ردحذفشكرا لك عزيزي سعيد على هذا الموضوع
مزيد من الجهد مزيد من التفوق
ردحذفقلوبنا معك وبالتوفيق أخي سعيد
مزيد من الجهد مزيد من التفوق
ردحذفقلوبنا معك وبالتوفيق أخي سعيد