أنواع التصاميم التعليمية
التصميم الخطي
من
أبسط أساليب تصميم البرامج ولكنه يُلزم جميع المتعلمين بالسير في نفس الخطوات
التعليمية في البرنامج. فلكي يتعلم الطالب مفهوماً معيناً لابد له من المرور بكل
الإجراءات التي يقررها البرنامج وفي نفس الترتيب للمعلومات والأمثلة والتدريبات.
مميزات التصميم الخطى
القدرة
على التحكم التام في جميع إجراءات عملية التعلم. أن التخطيط لتصميم هذا النوع من
البرنامج أقل تعقيداً من التصميمات الأخرى (سهولة التخطيط). مفيد وفعال عندما تكون
مستويات الطلاب متجانسة.
عيوب التصميم الخطى[-لا يتسم بالمرونة الكافية. -لا يناسب الطلاب ذوى المستويات المختلفة -لا
يستخدم إجراءات اتخاذ القرار
Decision-Making والتي يمكن أن تمثل إمكانات متقدمة
للبرنامج.
التصميم
المتفرع(التفريعيى)
تعد
اختيارات التفرع في البرنامج من أهم العوامل التي تعتمد عليها قدرة البرنامج على
تقديم تعليم فردى. ويقصد بالتفرع داخل البرنامج قدرته على التقدم للأمام أو الرجوع
للخلف أو الذهاب إلى أي نقطة في البرنامج بناءً على طلب المستخدم. وتستخدم إجراءات
التفرع داخل البرنامج عندما يراد تخطى بعض التدريبات للوصول إلى الاختبار البعدي
أو دراسة موضوع دون المرور بالموضوعات الأخرى. من أنواعه:
1. التفرع
الأمامي Forward Branching
2. التفرع
الخلفي Backward Branching
3. التفرع
العشوائي Random Branching
مميزات التصميم المتفرع
1. يسمح
ببناء برامج تتمتع بالعديد من الاختيارات.
2. يسمح
لكل طالب بالتعلم حسب احتياجاته.
3. القدرة
على مواجهة الفروق الفردية.
عيوب التصميم المتفرع
1. لا
يتيح الفرصة لمصمم البرنامج التحكم الكامل في سير الدرس وتقديم جميع ما يريد
تعليمه للطالب إذ أن ذلك يعتمد على نتائج الاختبارات القبلية وعلى اختيارات الطالب.
يكون
في بعض الأحيان غير فعال في التعليم العلاجي ولا يمكن ضمان تأثيره على مستوى تحصيل
الطالب
0 التعليقات :
إرسال تعليق